مكتب الدراسات العليا والتدريب:

وتختص بإعداد وتنفيذ خطط الدراسات العليا بالجامعة لأعضاء هيئة التدريس والمعيدين والموظفين أو ممن عداهم من العاملين بمختلف جهات العمل داخل دائرة اختصاص الجامعة. وتتولى كذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن إيفاد أعضاء هيئة التدريس والمعيدين التابعين للجامعة إلى الخارج لغرض إجراء الدراسات العليا، وتمارس الإدارة اختصاصاتها من خلال المكتبين الآتيين:-

مكتب الدراسات العليا

أ‌. مكتب الدراسات العليا ويختص بما يلي:

  1. تلقي الترشيحات من مختلف جهات العمل – بما في ذلك التقسيمات التنظيمية المختصة بالجامعة – لأغراض الدراسة العليا بالداخل، وتصنيفها وتبويبها.
  2. حصر وتحديد مجالات الدراسة العليا المفتوحة بالداخل والإعداد التي يمكن توجيهها لها.
  3. المشاركة في إجراء البحوث والدراسات اللازمة لتحديد إمكانية استحداث تخصصات جديدة للدراسة العليا وتطوير القائم منها.
  4. إعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل والإشراف على تنفيذها.
  5. إعداد مشروع الميزانية اللازمة لتنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل ومتابعة اعتمادها وتنفيذها.
  6. تلقي تقارير متابعة تنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل، ودراستها وتحليلها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل ما يواجه التنفيذ من صعوبات ومشاكل.
  7. بحث ودراسة طلبات تمديد الدراسة العليا بالداخل، واقتراح الإجراءات اللازمة المتعلقة بالتمديد أو إنهائها، وضمان رجوع الدارسين لمباشرة عملهم بالجهة التي يتبعونها وعرضها على اللجنة الشعبية للجامعة.
  8. المشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والملتقيات العلمية ذات العلاقة بنشاط المكتب بالداخل والخارج.
  9. إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب.
  10. المشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب.

    ب. مكتب التدريب ويختص بما يلي:

    1. المساهمة في وضع مشاريع الخطط والبرامج التدريبية التي تعتزم الجامعة تنفيذ برنامجها.
    2. الاشتراك في تحديد الجداول الزمنية لتنفيذ الخطة السنوية وذلك بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية ذات العلاقة بالجامعة.
    • اتخاذ الترتيبات اللازمة لافتتاح واختتام البرامج التدريبية على ضوء الخطة المعتمدة للجامعة وإعداد جداول المحاضرات والحصص وتوزيعها على أعضاء هيئة التدريس والمدربين.
    1. تجميع الترشيحات الواردة من التقسيمات التنظيمية بالجامعة وكلياتها وتصنيفها حسب كل برنامج تدريبي.
    2. تنفيذ البرامج الواردة بخط الجامعة وكلياتها.
    3. إعداد الإعلانات عن الدورات والبرامج التدريبية وفق المواعيد المحددة بالخطة وذلك بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية بالجامعة.
    4. المساهمة في تنفيذ البرامج التدريبية وإعداد تقارير عنها.
    5. إعداد التقارير الدورية و المطلوبة عن نشاطات المكتب.
    6. القيام بما يسند إليه من أعمال تتفق وطبيعة عمل المكتب.